تابعنا على تلغرام

انضم إلى مجموعاتنا الإخبارية عبر تلغرام للحصول على آخر الأخبار

النووي الإيراني يعود إلى الطاولة في روما… خطوط حمراء أميركية ورد ناري من طهران

انضم إلى قناتنا الإخبارية عبر واتساب

يتوجّه المبعوث الأميركي الخاص ستيف ويتكوف إلى العاصمة الإيطالية روما لعقد جولة خامسة من المحادثات الحساسة مع وفد إيراني، ضمن الجهود المستمرة لضبط برنامج طهران النووي.

وفي موازاة هذه التطورات، أجرى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحثا خلاله مستجدات التفاوض مع إيران، خاصة في ظل التوتر الذي رافق مقتل اثنين من موظفي السفارة الإسرائيلية في واشنطن مؤخراً.

المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارولاين ليفيت، أوضحت أن الرئيس ترامب ينظر بإيجابية إلى مجريات الحوار، معتبرًا أن “المفاوضات تسير في الاتجاه الصحيح”.

ووفق مصدر مطّلع فضّل عدم الكشف عن هويته، فإن المسؤول الرفيع في وزارة الخارجية الأميركية، مايكل أنطون، سينضم إلى ويتكوف في روما، مع الإشارة إلى أن المحادثات ستشمل مسارات مباشرة وغير مباشرة، كما في الجولات السابقة.

ويتكوف، وفي تصريحات أدلى بها الأحد الماضي، شدد على أن أي اتفاق محتمل يجب أن يشمل التزاماً إيرانياً بوقف تخصيب اليورانيوم. وقال: “رسمنا خطاً أحمر لا تهاون فيه: لا للتخصيب، حتى لو بنسبة 1%”.

هذا الموقف الصارم قوبل بردود إيرانية نارية، تشير إلى عمق الهوة بين الطرفين وإلى أن التوصل لاتفاق ما زال بعيد المنال.

رد طهران: لا تراجع عن التخصيب

وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية نقلت عن المرشد الأعلى علي خامنئي رفضه القاطع للمطالب الأميركية، واصفًا إياها بـ”الشائنة والمبالغ فيها”، مشككًا في فرص نجاح التفاوض على اتفاق نووي جديد.

من جهته، أشار وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى أن “خلافات جوهرية” لا تزال قائمة بين الجانبين، محذرًا من أن “أي محاولة أميركية لمنع إيران من تخصيب اليورانيوم ستقضي على فرص التوصل إلى اتفاق”.

واختتم بالقول: “نحن مستعدون للتفاوض، ولكن ليس على حساب سيادتنا النووية”.

المصدر:mtv

مجموعاتنا على واتساب

انضم إلى مجموعاتنا الإخبارية عبر واتساب للحصول على آخر الأخبار

تابعنا

على وسائل التواصل الاجتماعي

تابعنا على تلغرام

انضم إلى مجموعاتنا الإخبارية عبر تلغرام للحصول على آخر الأخبار