رأى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، الجمهوري جيمس ريش، أن لبنان يمرّ بلحظة مفصلية، قائلاً: “الشعب اللبناني أمام فرصة حقيقية لكسر القبضة الإيرانية الخانقة على بيروت، وحكومتهم الجديدة تشكّل أفضل فرصة لاستعادة السيادة وتقديم مستقبل مزدهر لمواطنيهم.”
وأضاف ريش أن “لبنان أمام تحديات صعبة للخروج من أزمته، لكن شعبه يتمتع بالمرونة. وعلى الحكومة الجديدة أن تطبّق الإصلاحات المالية التي أوصى بها صندوق النقد الدولي لإثبات شرعيتها دوليًا، وإعادة البلاد إلى الطريق الصحيح لخدمة شعبها.”
وشدد على أنه “يجب عدم التساهل مع أي وجود أو مساحة يُمنحها حزب الله داخل لبنان.”
وفي ما يتعلق برئيس البرلمان نبيه بري، اعتبر ريش أن أمامه “فرصة للعب دور قيادي في هذا الفصل الجديد من تاريخ لبنان، أو أن يُقْرن اسمه بالإخفاقات الماضية”، آملاً أن يختار ما يصبّ في مصلحة اللبنانيين.
وتحدث ريش عن إمكانيات هائلة ظهرت لدى الرئيس بري ورئيس الجمهورة العماد جوزيف عون على مدى السنوات الماضية، مؤكدًا أن على الحكومة اللبنانية “مواصلة فرض سيطرتها على الجمارك والمطار وكافة المعابر البرّية والبحرية، لضمان تقليص قدرة حزب الله على استغلال الموارد.”
وختم بتحذير واضح: “على لبنان احترام شروط وقف إطلاق النار مع إسرائيل، فالقوات المسلحة اللبنانية هي الجهة الشرعية الوحيدة لحماية الشعب. أي تردد في مواجهة تهديد حزب الله سيكون مثار قلق عميق، وقد يدفع الولايات المتحدة لإعادة النظر في مساعداتها الحيوية للجيش اللبناني.”

