رأى النائب غياث يزبك أن “حزب الله بات متروكًا لمصيره في ظل غياب الدعم الإيراني”، مشيرًا إلى أن “الدولة اللبنانية تُميّز الحزب بدلًا من أن تتحمّل مسؤوليتها لإنقاذ البلد”، مضيفًا: “إذا لم تكن الدولة قادرة على أداء دورها، فلتتنحَّ”.
وفي مقابلة عبر قناة MTV، أكد يزبك أن “حزب الله لا يملك إلا القدرة على تأخير تعافي لبنان، وهو تأخير تدفع ثمنه بيئته بالدرجة الأولى، إذ يرفض التخلي عن سلاحه، بينما الإجماع اللبناني يتجنب مواجهته أو معاقبته”.
وفي ما يتعلق بملف مزارع شبعا، شدد يزبك على أن “المزارع لبنانية بوضوح، لكن إسرائيل تستغل هذا الواقع لتبرير الإشكالات”، معتبرًا أن “النظام السوري يستفيد ماديًا من كل من الإيرانيين والإسرائيليين نتيجة هذه اللعبة”.
وحول العلاقة بين حزب القوات اللبنانية والرئيس جوزاف عون، أوضح يزبك أن “العلاقة هي بين حزب يريد بناء الدولة ورأس هذه الدولة”، مشيرًا إلى أن “الخلاف الوحيد بين الدكتور سمير جعجع والرئيس عون كان حول وتيرة مواجهة حزب الله، إذ المطلوب من الرئيس أن يُصارح الحزب ويطلب منه وقف الاحتفاظ بالسلاح”.
أما في الشأن التشريعي، فقد تطرق يزبك إلى اقتراح قانون المغتربين، منتقدًا رئيس مجلس النواب نبيه برّي، حيث قال: “خلافنا معه عميق بسبب طريقة إدارته للدور التشريعي، إذ يُمارس نوعًا من الوصاية على المجلس ويصادر قراره، وهذا ما حصل تحديدًا عندما رفض إدراج اقتراح قانون المغتربين المُعجّل المكرّر على جدول الأعمال”.

