كشف وزير الدفاع الإيراني عزيز نصير زاده أن طهران أنشأت بنية تحتية صناعية دفاعية في بعض الدول، في خطوة تعكس توسع الحضور الصناعي الإيراني خارج الحدود. وأوضح أن بعض هذه المصانع قد يُفتتح رسميًا قريبًا، معتبرًا أن ذلك يعكس ثقة دول أخرى بقدرات الصناعات الدفاعية الإيرانية، خصوصًا في مجال الطائرات المسيرة التي يشهد الطلب عليها تزايدًا.
ورغم هذا التوسع الخارجي، شدد نصير زاده على أن إيران تركز على الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات الدفاعية، مشيرًا إلى أن الاعتماد على القدرات المحلية هو الخيار الاستراتيجي لتأمين الاحتياجات في أوقات الأزمات. وأضاف أن بعض المعدات لا يكون مجديًا اقتصاديًا تصنيعها ضمن مصانع كبرى، ما يدفع إيران إلى تلبية هذه المتطلبات بطرق بديلة، مع الحرص على تطوير وتخزين كل ما تحتاجه القوات المسلحة وفق متطلبات العصر.

