دعا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان, خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح أعمال قمة عربية إسلامية منعقدة في الرياض اليوم الاثنين, المجتمع الدولي إلى إلزام إسرائيل باحترام سيادة إيران، وعدم الاعتداء على أراضيها.
حيث أبلغ الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في وقت سابق أنه سيتعذر عليه المشاركة في القمة بسبب “مسائل تنفيذية” ملحة، وأن محمد رضا عارف النائب الأول للرئيس سيحضر القمة نيابة عنه.
وفي “تشرين الأول/أكتوبر” الماضي، تعرضت إيران لضربات إسرائيلية استهدفت قواعد عسكرية في العاصمة طهران ومناطق أخرى ردا على ضربة إيرانية سبقتها تجاه إسرائيل بنحو 200 صاروخ باليستي، كانت بحسب إيران انتقاما لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في مقر إقامته بطهران، إضافة لاغتيال الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني حسن نصرالله.
وفي “آذار/مارس” 2023 بدأ التقارب السعودي الإيراني بوساطة صينية بعد سبع سنوات من القطيعة، حيث أعلن البلدين في ذلك الوقت عن اتفاق لإعادة العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين.
وعشية انطلاق أعمال قمة الرياض، زار رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية، الفريق الركن فياض بن حامد الرويلي، طهران، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى.
وأصدرت وزارة الدفاع السعودية مساء أمس الأحد بيانا بشأن الزيارة قالت فيه: بتوجيه من القيادة، معالي رئيس هيئة الأركان العامة يزور الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ويلتقي رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيراني (اللواء محمد باقري)”.
وحسب “الدفاع” السعودية، جرى خلال اللقاء بحث فرص تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال العسكري والدفاعي، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.
وتتخذ علاقات السعودية وإيران منحى إيجابيا منذ توقيع البيان المشترك بشأن إعادة العلاقات في بكين، “نيسان/أبريل” الماضي، وبعد ذلك بثلاثة أشهر أعادت طهران فتح سفارتها في المملكة، وعينت السفير علي رضا عنايتي سفيرا لها في الرياض، كما استأنفت السفارة السعودية عملها في طهران.

