وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رسالة حادة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، ورئيس الوزراء الكندي مارك كارني، عقب انتقاداتهم للحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.
في بيان مصور باللغة الإنجليزية نشره مكتبه الخميس، قال نتنياهو: “عندما يشكركم القتلة والخاطفون، فأنتم على الجانب الخطأ من العدالة والإنسانية والتاريخ.”
ووصف قادة أوروبا بأنهم “خُدعوا بدعاية حماس”، مؤكداً أن العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الحركة الفلسطينية ستستمر.
وأضاف أن هذه الدول تشجع حماس على استمرار القتال وإعادة تنظيم صفوفها، مما سيؤدي إلى تكرار “مجزرة السابع من أكتوبر”. ورفض تقارير المؤسسات الدولية حول المجاعة في غزة، مشيراً إلى نية إسرائيل إقامة مناطق آمنة في جنوب القطاع لنقل السكان إليها.
في المقابل، هددت فرنسا وبريطانيا وكندا باتخاذ “إجراءات ملموسة” إذا استمرت إسرائيل في حملتها العسكرية، حيث أوقفت بريطانيا محادثات بشأن اتفاقية تجارة حرة مع إسرائيل، وأعلن الاتحاد الأوروبي مراجعة اتفاقيات شراكة سياسية واقتصادية بسبب “الوضع الكارثي” في غزة.
يذكر أن حصار غزة مستمر لأكثر من 11 أسبوعاً، مع تأخر وصول المساعدات الإنسانية، حيث دخل أقل من 100 شاحنة مساعدات منذ الموافقة الإسرائيلية على رفع الحصار يوم الاثنين الماضي، وسط تزايد المخاوف من وقوع كارثة إنسانية في القطاع.

