وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في ألاسكا بأنه ناجح للغاية ومنح اجتماعه درجة 10 من 10، حسبما نقلت شبكة “فوكس نيوز”. وأوضح ترامب أنه بالرغم من عدم التوصل إلى اتفاق نهائي، فإن المحادثات تقدّمت بشكل كبير، مشيراً إلى أن نقاطاً عدة لا تزال بحاجة إلى تسوية، خصوصاً المتعلقة بأوكرانيا وحلف شمال الأطلسي والإجراءات الأمنية والأراضي.
وأضاف ترامب أنه يجري التحضير الآن لاجتماع ثلاثي بينه وبين بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مؤكداً أهمية تجاوز الخلافات مع روسيا والتوصل إلى حلول لمختلف القضايا العالقة. وأوضح خلال مؤتمر صحافي بعد “القمة التاريخية” في قاعدة إلمندورف-ريتشاردسون العسكرية في أنكوراج، أن المحادثات أحرزت تقدماً ملموساً رغم أن معظم النقاط لم تتحقق بالكامل بعد.
من جانبه، وصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الاجتماع بأنه إيجابي للغاية، مؤكداً أن المحادثات تتيح للبلدين البحث بثقة عن سبل التسوية، وفق ما نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء. وأشار سفير روسيا لدى الولايات المتحدة ألكسندر دارتشييف إلى أن جولة جديدة من المشاورات لحل نقاط التوتر بين البلدين ستُعقد قريباً.
القمة، التي استمرت ساعتين و45 دقيقة، شهدت حضور وزراء الخارجية والمستشارين، وتحوّل الاجتماع من ثنائي إلى لقاء موسع ثلاثي مقابل ثلاثي، قبل أن يُلغى اجتماع الغداء المخطط له، في خطوة اعتُبرت محاولة لتعزيز التشاور المباشر بين الفرقين الأميركي والروسي.

