حذر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون من أن المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية قد تؤدي إلى إشعال حرب في المنطقة، مؤكدًا ضرورة توسيع ترسانة بلاده من الأسلحة النووية.
وأوضح كيم أن “البيئة الأمنية حول كوريا الشمالية تتزايد خطورتها يومًا بعد يوم، وتتطلب تغييرًا جذريًا وسريعًا في النظرية والممارسة العسكرية القائمة”، مشددًا على أن المناورات الأميركية ـ الكورية الجنوبية استفزازية وخطيرة، خصوصًا عند ربطها بعنصر نووي.
وجاءت تصريحات كيم أثناء تفقده السفينة الحربية “تشيه هيون” التي تبلغ حمولتها 5000 طن، فيما انطلقت المناورات الصيفية السنوية بين الجيشين الأميركي والكوري الجنوبي لتعزيز الاستعدادات ضد التهديدات الشمالية، بمشاركة 21,000 جندي، منهم 18,000 كوري جنوبي، للقيام بتدريبات ميدانية ومحاكاة على الحواسيب، وتستمر لمدة 11 يومًا.

